رصد أول حالة لإنفلونزا الطيور شديدة العدوى في أستراليا

أعلنت وزيرة الزراعة الأسترالية، جولي كولينز، رصد أول إصابة بالسلالة شديدة العدوى “إتش 5” من إنفلونزا الطيور في البر الرئيسي لأستراليا، بعد اكتشافها لدى طائر بحري مهاجر من نوع “الكركر البني” في منطقة نائية بغرب البلاد.

وأوضحت كولينز، خلال مؤتمر صحافي عقدته في العاصمة كانبرا، أن وكالة العلوم الوطنية أكدت الإصابة، فيما أظهرت عينات مأخوذة من طائر آخر من نوع “النوء العملاق” نتائج أولية يشتبه في كونها إيجابية للفيروس.

وأكدت الوزيرة أن ظهور الفيروس، رغم كونه أمرا مقلقا، لم يكن مفاجئا في ظل الانتشار الواسع لسلالة “إتش 5” حول العالم، مشيرة إلى أنه لا توجد حتى الآن أي مؤشرات على نفوق جماعي للطيور أو انتقال العدوى إلى الدواجن.

وقالت المتحدثة ذاتها،“كنا ندرك أن أستراليا لن تبقى بمنأى عن إنفلونزا الطيور إلى الأبد”، مؤكدة أن السلطات تواصل مراقبة الوضع عن كثب.

وقد تسببت سلالة “إتش 5” خلال السنوات الأخيرة في خسائر كبيرة بين الدواجن والطيور البرية والثدييات في عدة دول، كما سجلت إصابات لدى حيوانات متنوعة، من بينها القطط، الماعز، الألبكة، والخنازير، إضافة إلى الثدييات البحرية.

وفي سياق متصل، أعلن علماء أستراليون، الخميس الماضي، أن الفيروس تسبب في نفوق أكثر من 13 ألفا من صغار فقمة الفيل داخل مستعمرة تكاثر تقع في جزيرتي هيرد وماكدونالد جنوب المحيط الهندي، ما يبرز اتساع نطاق تأثير المرض على الحياة البرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشور السابق

المشاركة النسائية في انتخابات 2026.. مطالب بالانتقال من الأرقام إلى التأثير الحقيقي

المنشور التالي

في ظل تحديات الغذاء العالمية.. اليابان تجدد ثقتها في شراكتها مع OCP

المقالات ذات الصلة