استقبلت مجموعة OCP Group، أول أمس السبت، بموقع الجرف الأصفر، وزير الزراعة والغابات والصيد الياباني نوريكازو سوزوكي، الذي حل بالمغرب مرفوقا بوفد رسمي في زيارة تعكس متانة العلاقات الثنائية بين الجانبين، وتعزز الشراكة في مجالات الأمن الغذائي والزراعة المستدامة.
وتندرج هذه الزيارة في سياق دولي يتسم بتزايد الاهتمام بأمن سلاسل التوريد الخاصة بالمنتجات الزراعية والأسمدة، إلى جانب سعي عدد من الدول إلى تنويع شركائها وضمان استدامة حصولها على المغذيات الأساسية للإنتاج الفلاحي.
وتعود الشراكة بين OCP Group ونظرائها في اليابان إلى سنة 1961، حيث تطورت على مدى أكثر من ستة عقود من التعاون، لتنتقل من علاقات تجارية تقليدية إلى شراكة استراتيجية تشمل الأمن الغذائي، وتطوير الإنتاج الزراعي، والابتكار في مجال تدبير المغذيات.
وفي هذا الإطار، تواكب المجموعة احتياجات الشركاء الآسيويين، خصوصا في ظل التحديات المرتبطة بالنمو السكاني والتغيرات المناخية وتراجع خصوبة الأراضي الزراعية في عدد من المناطق.
كما تعمل المجموعة على تنفيذ برنامج استثماري أخضر للفترة 2023–2027 بقيمة تقارب 13 مليار دولار، يهدف إلى رفع القدرة الإنتاجية، وتطوير أسمدة منخفضة الانبعاثات الكربونية، وتعزيز الاعتماد على الطاقات المتجددة والمياه غير التقليدية، مع هدف بلوغ إنتاج 20 مليون طن من حلول تغذية النباتات سنويا بحلول 2027، والطموح نحو الحياد الكربوني في أفق 2040.
وتعتمد المجموعة أيضا على تطوير حلول تسميد دقيقة وموجهة حسب طبيعة التربة والمحاصيل والظروف المناخية، من خلال البحث العلمي وتحليل البيانات والتقنيات الرقمية، بما يساهم في تحسين الإنتاجية وترشيد استخدام الموارد الطبيعية.
وتعد مبادرة “المثمر” نموذجا عمليا لهذه المقاربة، حيث توفر للمزارعين حلولا رقمية وتقنيات متقدمة للتسميد، إلى جانب برامج للتكوين والمواكبة التقنية، بالاعتماد على منظومة بحثية تضم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، التي تساهم في تطوير حلول مبتكرة في مجالات الزراعة الدقيقة والذكاء الاصطناعي وصحة التربة.
وتعكس هذه الزيارة، وفق المعطيات الرسمية، إرادة مشتركة لتعزيز التعاون في مجالات الزراعة المستدامة وتأمين الإمدادات الغذائية، بما يخدم مصالح المزارعين ويعزز استقرار الأنظمة الغذائية في اليابان ومنطقة “آسيان”.