بيان خليجي أمريكي: منع إيران من امتلاك السلاح النووي أولوية مشتركة

أصدرت دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة بيانا مشتركا عقب الاجتماع الوزاري الخليجي الأمريكي الذي احتضنته العاصمة البحرينية المنامة، أكدت فيه التزامها بتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والتصدي للتحديات المشتركة.

وشدد البيان على أن تحقيق السلام الدائم في المنطقة يقتضي مواجهة التهديدات الإيرانية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة ودعم الجماعات المسلحة الحليفة لطهران، مع التأكيد على ضرورة منع إيران من تطوير أو امتلاك سلاح نووي.

ورحب الوزراء بمذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران في 17 يونيو، مؤكدين أهمية الحفاظ على زخم المفاوضات بين الطرفين، ومشيدين بجهود الوساطة التي قامت بها كل من قطر وباكستان.

كما أكد البيان أهمية ضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز، ورفض أي رسوم أو ضرائب أو محاولات لفرض السيطرة على الممر المائي الاستراتيجي، مع الترحيب بخطة إجلاء آلاف البحارة العالقين في المنطقة.

وفي الشأن الإقليمي، جدد الجانبان دعمهما للشعب السوري في بناء دولة مستقرة وآمنة وذات سيادة، كما أكدا التزامهما بسيادة لبنان وأمنه ووحدة أراضيه، ودعمهما للخطة التي طرحها الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإنهاء النزاع في قطاع غزة.

وأدان البيان الهجمات التي تشنها الجماعات الموالية لإيران في العراق ضد دول الخليج، داعياً إلى حصر السلاح بيد الدولة العراقية ومنع استخدام الأراضي العراقية لتهديد دول الجوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشور السابق

دعوات برلمانية لمراجعة طرد 22 طالبا بجامعة ابن طفيل 

المقالات ذات الصلة