دعوات برلمانية لمراجعة طرد 22 طالبا بجامعة ابن طفيل 

دعت النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عز الدين ميداوي، إلى التدخل بشكل عاجل لإنهاء حالة الاحتقان التي تشهدها جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، مطالبة بمراجعة قرارات الطرد الصادرة في حق 22 طالبا وطالبة، وفتح حوار مباشر مع ممثلي الطلبة بما يضمن احترام الحقوق والحريات داخل المؤسسة الجامعية.

وأوضحت التامني، في سؤال كتابي وجهته إلى الوزير، أن جامعة ابن طفيل تعيش على وقع توتر متواصل نتيجة تراكم عدد من الإشكالات المرتبطة بتدبير الشأن الجامعي، مشيرة إلى أن هذه الأوضاع رافقها اعتقال ومتابعة عدد من الطلبة، إلى جانب إصدار قرارات طرد بحق 22 طالبا وطالبة من مختلف أسلاك التكوين، وهو ما أثار، بحسب تعبيرها، قلقا واسعا بشأن واقع الحريات والحقوق الطلابية داخل الجامعة.

وأكدت البرلمانية، أن الجامعة ينبغي أن تظل فضاء للحوار، التكوين، ممارسة الحقوق والحريات التي يكفلها الدستور، معتبرة أن استمرار الأزمة من شأنه أن يزيد من حدة التوتر، ويؤثر سلبا على السير العادي للدراسة والاستقرار داخل المؤسسة.

وطالبت التامني الوزارة، بالكشف عن الإجراءات المستعجلة التي تعتزم اتخاذها لاحتواء الأزمة، كما استفسرت عن موعد فتح حوار مباشر وجاد مع ممثلي الطلبة ومختلف الأطراف المعنية، بهدف معالجة أسباب الاحتقان وإيجاد حلول تضمن عودة الاستقرار إلى الجامعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشور السابق

بعد المصادقة على المرسوم.. الأغلبية تثمن العودة إلى الساعة القانونية بالمغرب

المقالات ذات الصلة