تحتضن مدينة الرباط يومي 23 و24 يونيو 2026 أشغال الدورة الحادية عشرة لمؤتمر وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (GTMO 5+5)، بمشاركة وزراء وممثلي الدول العشر الأعضاء في المجموعة، إلى جانب عدد من المنظمات الإقليمية والدولية الفاعلة في قطاعي النقل واللوجيستيك.
وأفاد بلاغ لوزارة النقل واللوجيستيك أن هذا اللقاء يشكل محطة مهمة لتعزيز التعاون الإقليمي في مجال النقل وتشجيع أنماط التنقل المستدامة، فضلا عن تقوية الربط والتواصل بين ضفتي غرب البحر الأبيض المتوسط، في إطار الجهود الرامية إلى إرساء منظومة نقل متكاملة وآمنة ومبتكرة ومستدامة.
وسيسبق المؤتمر الوزاري انعقاد الاجتماع الثامن والثلاثين لفريق خبراء GTMO 5+5، إلى جانب تنظيم فعالية موازية مشتركة بين المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط ومركز دراسات النقل لغرب البحر الأبيض المتوسط، الذي يتولى مهام الأمانة التقنية للمجموعة.
وسيتميز الاجتماع الوزاري بعرض حصيلة الرئاسة المالطية للمجموعة وتسليم الرئاسة الدورية رسميا إلى المملكة المغربية للفترة 2026-2028، فضلا عن اعتماد وتوقيع “إعلان الرباط” الذي سيحدد التوجهات الرئيسية للتعاون خلال المرحلة المقبلة.
وأكدت وزارة النقل واللوجيستيك أن احتضان المغرب لهذه التظاهرة الإقليمية وتوليه رئاسة المجموعة يجسد التزامه بدعم الاندماج الإقليمي وتطوير ممرات نقل فعالة ومستدامة وتعزيز التعاون بين دول غرب البحر الأبيض المتوسط، انسجاما مع الرؤية الملكية الرامية إلى جعل البنيات التحتية للنقل رافعة للتنمية والازدهار المشترك.