أعلنت وزارة التعليم الدنماركية عن قرار جديد يتيح للطلاب في المدارس الثانوية استخدام الذكاء الاصطناعي خلال امتحاناتهم الشفوية الخاصة باللغة الإنجليزية، وذلك اعتبارا من عام 2026.
وسيتمكن الطلاب من الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في مرحلة التحضير للامتحان، حيث سيحصل كل طالب على ساعة من التحضير بعد اختيار موضوعه، وسيكون بإمكانهم استخدام كافة الأدوات، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي التوليدي، لمساعدتهم في جمع المعلومات وتنظيم أفكارهم. هذه الخطوة تمثل تغيرًا جذريًا في طريقة التحضير التي كانت مقتصرة على الأساليب التقليدية حتى الآن.
لكن في مرحلة تقديم العرض الشفوي أمام الممتحن، سيكون على الطلاب تقديم العرض بشكل تقليدي دون الاعتماد على الذكاء الاصطناعي. هذا القرار يعد جزءا من استراتيجية التعليم الدنماركي التي تهدف إلى دمج التقنيات الحديثة مع الأساليب التعليمية التقليدية بهدف تحضير الطلاب بشكل أفضل لعالم متغير سريعا.
وبذلك تسعى الدنمارك إلى إيجاد التوازن بين التعليم التقليدي والرقمي، مما يمكن الطلاب من الاستفادة من أحدث الأدوات التقنية دون التفريط في الجوانب الإنسانية والمعرفية الأساسية.