7416 مؤسسة تعليمية دامجة لأطفال في وضعية إعاقة عبر المملكة سنة 2025

سجل قطاع التربية الوطنية تقدما في مجال إدماج الأطفال في وضعية إعاقة داخل المنظومة التعليمية، إذ كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، أن عدد المؤسسات التعليمية الدامجة ارتفع من 3000 مؤسسة سنة 2021 إلى 7416 مؤسسة سنة 2025، أي بزيادة بلغت %130.

وأوضح الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب, أمس الاثنين 13 أكتوبر 2025، أنه أصبح من الممكن اليوم إدماج حوالي 70 ألف تلميذة وتلميذ في وضعية إعاقة داخل المؤسسات التعليمية العمومية. كما أشار المسؤول عينه إلى أن مؤسسة واحدة من أصل اثنتين تضم تلاميذ يعانون من إعاقات خفيفة تم دمجهم في الأقسام الدراسية.

وفي ما يتعلق بتهيئة الفضاءات المدرسية، أبرز برادة أن 6400 مؤسسة تعليمية تتوفر حاليا على ولوجيات مخصصة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، بينما تم تجهيز 3300 مؤسسة بمرافق صحية مكيفة تستجيب لحاجيات هذه الفئة من التلاميذ، في خطوة تروم تحسين ظروف استقبالهم وتمكينهم من متابعة دراستهم في بيئة تربوية دامجة.

وأكد الوزير على ضرورة تعزيز الجهود الموجهة للأطفال الذين يعانون من إعاقات كبيرة، خاصة من خلال توفير خدمات المربيات والمساعدات داخل الأقسام، مشددا على أن هذا الورش يتطلب تعبئة موارد مالية وبشرية إضافية لضمان تكافؤ الفرص في التعلم وتحقيق مدرسة الإنصاف والاندماج لجميع التلاميذ دون استثناء.

1 comment
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشور السابق

GENZ212 تستأنف الاحتجاجات السلمية وتعلن توسيع حملة المقاطعة

المنشور التالي

الأمم المتحدة: إعمار قطاع غزة يحتاج 70 مليار دولار

المقالات ذات الصلة

عمر المرابط لـTHE PRESS: أدعو بنكيران إلى أن ينفتح على “البنكيرانيين النصوحين” والمصالحة تمر عبر شجاعة النقد لا الولاء

في وقت يَصِفه البعض بـ”الهدوء الظاهري” الذي يسبق العاصفة، يستعد حزب العدالة والتنمية لعقد مؤتمره الوطني التاسع، وسط…
قراءة المزيد