دعت دراسة صينية حديثة الآباء إلى إعادة التفكير في السماح لأطفالهم الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وأربع سنوات باستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي أو مشاهدة مقاطع الفيديو مثل “تيك توك”.
وأكد البحث أن الاستخدام المفرط لهذه التطبيقات لدى الأطفال في سن ما قبل المدرسة قد يزيد من احتمال تطور سلوكيات عنيفة أو عزلة اجتماعية مقارنة بأقرانهم الذين لا يستخدمون هذه التطبيقات بشكل مكثف.
وأبرزت الدراسة، التي نشرت في المجلة البريطانية لعلم النفس التطوري، ضرورة تدخل الآباء والمعلمين لمراقبة وتنظيم استخدام الأطفال الصغار لتطبيقات الفيديو.
وأضافت الدراسة العلمية، أن السلوك الاجتماعي الإيجابي يشمل الأفعال التي تعود بالنفع على الآخرين وتعزز التماسك الاجتماعي، وهو أمر ضروري لتطوير شخصية الطفل بشكل صحي. لذا، فإن التحكم في استخدام الأطفال لهذه التطبيقات قد يكون خطوة مهمة لتعزيز تفاعلهم الاجتماعي بشكل إيجابي.
وأوضح الباحثون، الذين ينتمون إلى جامعة جنوب غرب الصين في شونجشينج، أن الإفراط في مشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة يرتبط بانخفاض في تحسين المهارات والسلوكيات الاجتماعية، وفي الوقت نفسه يرتبط بزيادة في السلوكيات العدوانية.