شهدت صادرات المغرب من الحافلات نحو الاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول من سنة 2025 طفرة لافتة، بعدما بلغت قيمتها 40 مليون يورو، مسجلة زيادة بنسبة 58.8% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وفق ما كشف عنه تقرير جمعية مصنعي السيارات الأوروبية (ACEA) الصادر الثلاثاء الماضي.
وبهذا الأداء، ارتقى المغرب إلى مصاف المصدرين الرئيسيين للحافلات الجديدة باتجاه السوق الأوروبية، بحصة 2.3% من إجمالي الواردات، إلى جانب تركيا التي تهيمن على 66.8%، والصين بـ23.8%. ويعكس هذا التطور صعود الصناعة المغربية نحو أدوار أكثر وزنا في قطاع النقل الأوروبي، خاصة في ظل تزايد الطلب على حلول التنقل المستدام.
كما أشار التقرير إلى أن المغرب عزز موقعه كأحد أبرز المراكز الصناعية خارج الاتحاد الأوروبي في مجال السيارات، بعدما حافظ خلال النصف الأول من السنة الجارية على حصة 4% من مجموع السيارات المباعة داخل السوق الأوروبية. هذه النسبة تضعه في مرتبة متقدمة بجوار تركيا التي استحوذت على 5%، متجاوزا دولا أخرى لم تتخط مساهمتها 3%.
وفي المقابل، حافظت كل من ألمانيا وإسبانيا وتشيكيا على ريادتها في الإنتاج داخل الاتحاد الأوروبي، فيما يبرز المغرب كخيار استراتيجي مكمل يلبي الطلب المتنامي بالسوق الأوروبية، لاسيما في ظل التحديات البيئية والضغوط التنظيمية التي تواجه المصانع الأوروبية التقليدية.