وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعوة لشركات الأدوية إلى اعتماد أسلوب البيع المباشر للمستهلك، ولاقت هذه الخطوة تجاوبا من عدد من هذه الشركات، لكنها في الوقت نفسه فتحت الباب أمام تساؤلات عديدة بشأن انعكاساتها على اللاعبين التقليديين في سوق الدواء، وحول ما إذا كانت ستؤدي فعلا إلى تغيير موازين القطاع أو مجرد تكريس الوضع القائم.
ويضغط ترامب باتجاه أن تطرح الشركات منتجاتها بأسعار لا تتجاوز أدنى سعر متاح في الدول المتقدمة، في محاولة للحد من التكاليف، ولتعزيز توجه متنام لدى شركات الأدوية يهدف إلى تجاوز نظام الخصومات الذي تستفيد منه جهات وسيطة مثل مديري برامج استحقاقات الصيدليات وخطط التأمين الصحي، وفقا لما أفادت به وكالة بلومبرغ.
ومع ذلك يبقى الغموض مسيطرا حول ما إذا كانت هذه الخطوة ستسهم فعلا في تقليل الأعباء المالية على المرضى, حيث بدأت شركات الأدوية في إنشاء قنوات متعددة للبيع المباشر، بعضها يعمل عبر التأمين الصحي، وبعضها يتخطى هذه المنظومة لصالح الدفع النقدي المباشر.